2

تعليقـات

Facebook

Twitter

Google

send


ايـلـي خـوري

لو كان طائر الفينيق حماراً

ألن يترّبى طائر الفينيق هذا؟ يبدو لا كما تقول الحكاية

شخصّياً، لديّ مشكلة مع طائر الفينيق. يموت دائماً ليولد مجدّداً، ويعيدها ليس مرة أو اثنتين، بل مراراً وتكراراً، منذ "غابر العصور" وإلى أبد الآبدين، كما يبدو.

فعلها دائماً وسيبقى يفعلها. فهو يعيش إلى الأبد لكنه يموت كل يوم. والناس مع ذلك تطبّل وتزمّر لهذه الصفة "السبيسيال". محبوب هو إلى درجة أن شعب لبنان العظيم، وخصوصاً الجنس العاطل منه، اعتمده ليصف نفسه به.

غير أن مشكلتي معه ليست مشكلة في الحقيقة بقدر ما هي مجرّد سؤال، وبسيط أيضاً:

إنو شو يعني ما رح يتعلّم؟ هل سيستمر على هذا المنوال الى الأبد وبكل فخر؟

هو مثل كلّ شيء هنا. السلطة والسياسيون والأحزاب، وما يتعلق بهم من سلاح واقتصاد وديمقراطية وانتخاب وطبعاً رئاسة. يصرّون كل مرة على الخراب الذي سينتهي حتماً بقيامة جديدة. هكذا يعدونك طبعاً، إذ كيف يبيعونك موتاً بلا وعدٍ بقيامة؟ واحدة من دون الأخرى لا تقطع.

كل عدة الشغل لدينا فينيقية؛ نسبة إلى طائر الفينيق - فينيقيا ممنوعة في بلد المنشأ فقط - تموت لتعود وتولد من جديد، أو هكذا يخّيل لنا. فنندب أنها ماتت ونفتخر بأنها سوف تعود وتولد. ميّت اليوم حيّ غداً، وربّك أعلم. أسطورة هي، ونحن أساطير بلا شك وفخورون أيضاً.

بالعودة إلى السؤال: ألن يترّبى طائر الفينيق هذا؟ يبدو لا كما تقول الحكاية.

ليته حمار هذا الطائر، لأنه، كما يقول المثل، كان تعلّم من التكرار.

ألن يترّبى طائر الفينيق هذا؟ يبدو لا كما تقول الحكاية

  • rached.fayed

    ما هو حمار لأنه بيتبهدل وبتنمسح الأرض فيه وبيموت وبيرجع. لو ما حمار ب يعيد كل المراحل؟؟؟؟؟

    21 آب 2014

  • the.nut

    يا ريتو كان حمار، كان بيطلع من أمرو شي. بالقليلة الحمار بيشتغل عالسكت، طائر الفينيق بِموت كلّ مرّة ليهرب من الواقع، ضامنها "القومة" من بعد الموت.

    23 أيار 2014